هذا ما قاله الفيلسوف أرسطو عن العقيق اليماني ؟

هذا ما قاله الفيلسوف أرسطو عن العقيق اليماني ؟


لم يستطيع غبار الزمن رغم كثافته وقوته أن يحجب لمعاً وبريقاً ِأو إن يصرف الأعين عنه  أو أن  يلغى استخداماته ….ألوانه الأخاذة وأشكاله المدهشة , وأحجامه النادرة , ومزاياه الكثيرة واستخداماته المختلفة , وخصائصه الفنية التي يتمتع بها جعلت منه المنتج الأكثر شهرة والأكثر ارتباطا في حياة اليمنيين حتى الآن .

أنه العقيق اليماني الذي كان وما يزال يمثل تراثا تقليديا هاما وواحدا من أهم الملامح التي ميزت الحياة اليمنية على مدى التاريخ ,و  اكتسب شهرة واسعة منذ القدم فلقد جابت شهرته أوساط أسيا وأوربا وإفريقيا , وكثيراً من بلدان العالم القديم , فقد ورد ذكره في كثير من المصادر والمراجع القديمة وفي النقوش الحميرية القديمة التي اكتشفت في  القرن الماضي وممن تحدث عن العقيق اليماني الفيلسوف اليوناني أرسطو في أحد مؤلفاته القديمة واصفا إياه بقوله ( أجود أنواع العقيق والجزع كانا يجلبان من اليمن .

ومع ظهور الإسلام أزدادت أهمية العقيق وحصل على مكانه  دينية مرموقة وأصبح جالبا للبركة وصار التختم به سنه نبوية شريف ,فيروى أن الرسول صلى الله علية وسلم كان بخاتمه فص من العقيق اليماني ويروى عنه انه قال ( تختموا بالعقيق فإن فيه البركة ).

وذكر الكثير من العلماء العقيق اليماني وأشاروا إلى جماله وروعة أشكاله النادرة ومن هؤلاء العلماء العالمان البيروني و التيفاشي  في كتابهما (الجماهير في معرفة الجواهر ) و( ازدهار الأفكار في جواهر الأحجار ).

متى اكتشف اليمنيون العقيق ؟

ظهرت الكثير من الأساطير حول بداية اكتشاف اليمنيين للعقيق وتنوعت الروايات والتفسيرات حول ذلك وذهبت مذاهب شتى إلا إن الرأي الأقرب للصواب والحقيقة التي تجمع عليه اغلب التفسيرات والدراسات يشير إلى إن بداية اكتشاف اليمنيين لهذا النوع من الأحجار الكريمة يرجع إلى عصر الدولة الحميرية التي حكمت اليمن قبل الإسلام وذلك أثناء ممارسة اليمنيين لنحت الجبال والصخور .

أنواع العقيق:

هناك أكثر من ستة أنواع من العقيق بحسب ألوانها ويعد الأحمر أشهر هذه الأنواع وهو العقيق الذي يكون لونه أحمر صافيا .وهو أنفس وأغلى أنواع العقيق اليماني .

وهناك العقيق الرماني وهو ذو اللون الأحمر الفاتح وسمى بالرماني لأنه يشبه لون الرمان ومن أنواع العقيق أيضا العقيق الكبدي , وهو ذو لون احمر غامق يميل لونه إلى لون الكبد لذلك سمى بالعقيق الكبدي .

ومن أنواع العقيق (المصور ) وهو العقيق الذي يكون فيه تمازج لوني طبيعي من أصل الحجر وفي فصوصه صور إما نباتات أو إنسان أو حيوان أو طيور أو صورة الكعبة المكرمة أواسم من أسماء الله الحسنى .

وهناك أنواع أخرى للعقيق اليماني كالمزهر والمشجري والجزع والأخضر والأسود و الأبيض.

استخراج العقيق

عملية استخراج العقيق من الصخور مهمة شاقة وتحتاج إلى خبرة عالية وجهود كبيرة وذلك من خلال شق الصخور باستخدام الآت حديدية , وتحتاج إلى خبرة ودراية كافية في تحديد أماكن تواجد عروق العقيق في المناجم الجبلية والتي تحتاج إلى الوصول إليها مسافة تقدر بعشرة أمتار وعمق يصل إلى ثمانية أمتار , وغالبا ما يتم استخراجها على هيئة كتل مختلفة الإحجام والأوزان .

إنتاج العقيق

بعد عملية استخراج العقيق تأتي مرحلة أنتاج العقيق بأشكاله الجذابة والمتميزة , فيتم تقطيع الحجرة الخام التي  تم استخراجها إلى قطع صغيرة مناسبة وبعد ذلك يتم ختم هذه القطع بالطين المعجون بالماء ويتم إدخالها إلى الفرن بدرجة حرارة معينة ولمدة 24ساعة بعد ذلك يتم تنظيفه بالمطرقة من الشوائب العالقة به ثم يتم تقطيع العقيق باستخدام أدوات خاصة إلى فصوص مختلفة الأشكال والأحجام ويتم هذا التقطيع بعناية فايقه ومهارة عالية .

بعد ذلك يتم وضع هذه الفصوص على النار عشرات المرات وتكرر هذه العملية ثم يتم دلكها بحجر الكلس (الطباشير )فيكتسب الفص لمعانا وبريقا ونعومة فيظهر لونه الأخاذ ويكون ذلك جاهزا للبيع والاستعمال .

مميزات العقيق اليماني

يتميز العقيق اليماني دون غيرة بشدة صلابته وقوته وصفاته وبريقه ولمعانه ويتميز أيضا بخواصه الكيمائية الفيزيائية  وبخاصية تكويناته الجيولوجية وهذا ما أكدته الدراسات العلمية الحديثة التي أجريت علية كما يتميز بخاصية الجمال حيث يعد العقيق اليماني من الناحية الجمالية الأول في العالم .